كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. موعد بدايتها ونهايتها وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها وفضلها متى تصلى صلاة الضحى

كتاب الأرشيف

“كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى .. موعد بدايتها ونهايتها وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها وفضلها” يمكن أن تجده في السطور التالية التي سنوضح فيها لكل مسلم راغب في التقرب إلى ربه بالنوافل التي يحبها عز وجلّ؛ إذ إن صلاة الضحى من أكثر ما يغفل عن ثوابها العظيم الكثير من الناس، وعليه نشارك من خلال موقع الأرشيف فضل صلاة الضحى ووقتها وغيرها من التفاصيل.

كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى

إن الصلاة من أجلّ العبادات وأعظمها وهي الصلة الحقيقية بين العبد وربه، ولهذا جعلها الله عماد هذا الدين وأول ما يُسأل عنه يوم القيامة، وكما هو معروف أن الصلوات في الإسلام تنقسم إلى الفريضة والنافلة سنقوم بالتركيز على إحدى المجموعة الثانية وهي صلاة الضحى ونبين أهم المعلومات عنها.

متى تصلى صلاة الضحى

في صدد عرض كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى نبدأ بالوقت الذي يتم فيه أداء تلك الصلاة، وهو كما قال أهل العلم إن بدايتها تكون بعد ارتفاع الشمس قيد رمح؛ أي بعد 15 – 20 دقيقة من شروق الشمس.

في حين أن نهاية وقت صلاة الضحى يكون وقت وقوف الشمس الذي قدّره بعض العلماء قبل أذان الظهر بحوالي 10 – 15 دقيقة، وعليه يجوز للمسلم أن يصليها خلال تلك الفترة وقتما شاء.

اقرأ أيضًا:  حكم تأخير الصلاة بدون عذر ابن عثيمين

كيفية صلاة الضحى وعدد ركعاتها

نتطرق إلى شقٍ آخر يدور حول صلاة الضحى وهو كيفية أدائها وعدد ركعاتها؛ أما الكيفية فهي مثل أي صلاة تتألف من قيام، ركوع، سجود، تشهد وبالطبع يجب على المسلم أن يكون طاهرًا، متوضئًا ومستقبلًا القبلة.

أما عدد ركعاتها فكما ذكر أهل العلم والفقهاء أن أقل عدد لصلاة الضحى هما ركعتان، بينما الحد الأقصى من الركعات جاء فيه تباين في الآراء؛ إذ قال بعض العلماء أن أقصاها 8 ركعات فقط وذلك استنادًا للحديث الشريف:

“عن فاختة بن أبي طالب أنَّهُ لَمَّا كانَ عَامُ الفَتْحِ أتَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وهو بأَعْلَى مَكَّةَ قَامَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى غُسْلِهِ، فَسَتَرَتْ عليه فَاطِمَةُ ثُمَّ أخَذَ ثَوْبَهُ فَالْتَحَفَ به، ثُمَّ صَلَّى ثَمَانَ رَكَعَاتٍ سُبْحَةَ الضُّحَى” [رواه مسلم].

إلا أن مجموعة أخرى قالت إنه لا يوجد حد أقصى لركعات صلاة الضحى وذلك للحديث الشريف: “عن عائشة رضي الله عنها قال: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يُصلِّي الضُّحى أربَعًا، ويَزيدُ ما شاءَ اللهُ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا:  فضل دعاء سبحان الملك القدوس

فضل صلاة الضحى

آخر ما نتطرق إليه فيما يخص صلاة الضحى هو فضلها والذي جاءت فيه الكثير من الأدلة سواءً من القرآن أو السنة؛ إذ قال العلماء إن تلك الصلاة يأتي فضلها أنها من النوافل التي تُقرب المسلم إلى ربه وتعمل على تقوية العلاقة بينهما.

كما أن صلاة الضحى تم بيان فضلها العظيم في حديث نبوي شريف جاء مضمونه أن تعتبر بمثابة الصدقة عن سائر أعضاء الجسد التي تعادل ثواب الأذكار التي يرددها الإنسان من تحميد، تهليل وتسبيح، وهذا الحديث هو:

“عن أبي ذر الغفاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى” [رواه مسلم].

“كل ما تريد معرفته عن صلاة الضحى.. موعد بدايتها ونهايتها وعدد ركعاتها وكيفية صلاتها وفضلها” قمنا ببيانه عبر مقالنا، وذلك من أجل أن نوجّه المسلمين إلى تلك الصلاة التي ربما لا يلتفتون إليها نظرًا لكونها نافلة وليست فرضًا، إلا أننا وضحنا عظيم فضلها الذي لا بد أن يجعلهم مواظبون عليها.

شاهد أيضًا

مقالات ذات صلة

متى يكون قلب الرداء في صلاة الاستسقاء؟! السنن التي ينبغي فعلها في صلاة الاستسقاء
كبائر لا تغفر!! ما هي الذنوب والكبائر التي لا يغفر الله لفاعلها؟!
ما هي حقوق الزوجة على زوجها؟! مادية ومعنوية وجسدية حسب الدين والعرف
في اي سورة ذكر شهر رمضان؟! هل تعرف الإجابة؟!
هل الانسان مخير ام مسير؟! إجابة ستدهشك
معلومات دينية جميلة للأطفال وبسيطة جدا عن الجنة والنبي والملائكة
لا تفوت ثواب الصيام في رجب | هل يجوز صيام السبت منفردا؟!
معلومات عن الجن ستعرفها لأول مرة!! معلومات صادمة عن الجن
هلَّ رجب ورمضان على الأبواب | هل شارب الخمر لا تقبل صلاته 40 يوم؟!
الصحابي المعروف بأنه حسن الصوت بالقران رضي الله عنه
من هي أول شهيدة في الإسلام
من هو القائد الأموي الذي رفض محاربة علي بن ابي طالب في موقعة صفين؟
ما هي أول موقعة خرج إليها الرسول صلى الله عليه وسلم بقصد الغزو لكنه لم يغزو؟
ما هو اسم الصحابي الجليل أبو هريرة؟
معلومة عن الرسول
آخر صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنة
كيف دخل يونس في بطن الحوت؟
ما سبب غضب الله على سيدنا يونس؟
هل يجوز أن تداعب الزوجة ذكر زوجها بيدها؟
هل يجوز ان يرضع الزوج من زوجته؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *