ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب؟ وما هي أبرز المعلومات حول قبيلة حرب؟

كتاب الأرشيف

ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب؟ وما هي أبرز المعلومات حول قبيلة حرب؟ يُعرف أن القبائل هي أساس المجتمعات، ومن الضروري أن يتم التعرف إليها حيث إن يرجع لها أصول الآباء والأجداد، وسنتعرف اليوم من خلال موقع الأرشيف إلى كل ما يخص تلك القبيلة عبر المقال التالي.

ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قبيلة حرب: “ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان” [حديث ضعيف المسند].

خولان هنا تنتسب إلى خولاني وهم عائلة كانوا يعيشون في اليمن قديمًا، وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة، وقد تم ذكرهم في الحديث الشريف، وخولان هو اسم قبيلة حرب في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا:  وش اقوى قبيله في العالم

نسب قبيلة حرب

قبيلة حرب هي واحدة من أكبر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية والتي استقرت في منطقتي نجد والحجاز الموجودتين بين الحرمين الشريفين في بداية القرن الثاني، وتمكنت تلك القبيلة من أن يكون لها كيان قوي بدايةً من القرن الرابع.

يوجد الكثير من الروايات التي تحدثت عن تلك القبيلة، ولكن كل تلك الروايات مجرد روايات ارتجالية ليس لها أي سند ومبنية على الظن فقط، وما أثبته محمد الهمداني في نسبه الحقيقي أن تلك القبيلة خولانية قحطانية وترجع في نسبها إلى بن سعد بن خولان بن عمرو.

من المتعارف عليه أن القبيلة استقرت وعاشت في اليمن ولكنهم انتقلوا بعد ذلك إلى الحجاز حيث وقع خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد وكان ذلك عام 131 هجريًا، ومن ذكر ذلك هو القاضي نشوان الحميري.

اقرأ أيضًا:  نسب قبيلة العوازم شجرة.. أفخاذ قبيلة العوازم

ديار قبيلة حرب

يحد قبيلة حرب من الجنوب وادي مر، كانت تقع تلك القبيلة جنوب جدة وتبتعد عنها حوالي 220 كيلو متر، أما بالنسبة لشمال القبيلة فكان يوجد جبل أُحُد، ومن جهة الغرب يحدها البحر الأحمر، ومن الجهة الشرقية كان يحدها طريق القصيم.

الجدير بالذكر أن بيوت قبيلة حرب كانت تمتد من مر الظهران بالقرب من مكة إلى ما وراء القصيم، وكانت تبلغ المساحة بينهم حوالي 1100 كيلو متر.

أما مساحة ديارهم فكانت تبلغ 165000 كيلو متر مربع، ولا يقل عدد السكان في هذه المنطقة عن 400000 نسمة، والقبيلة كانت تضم الكثير من الرجال المتميزون، وكانت تظهر شجاعتهم في أوقات الحرب، كما عُرف عن القبيلة وجود العلماء والحكماء بكثرة.

فروع قبيلة حرب

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب، نجد أن قبيلة حرب انقسمت بعد استقرارها في مدينة الحجاز إلى جزئين، الجزء الأول من القبيلة هم بنو سالم والذين يشكلون الجانب الأكبر، وانحدر منهم كل من بنو السفر وبنو عوف.

أما الجزء الثاني الذي انقسمت له قبيلة حرب فهم بنو عمرو ومسروح، وتتجمع تلك القبيلة في حالة الحرب ويتعاونان مع بعضهما في صد الهجمات، حيثُ كان من معروف عنه الشجاعة والإقدام.

اقرأ أيضًا:  وش اقدم قبيلة في العالم

أصل قبيلة حرب

في سياق الإجابة عن سؤال ماذا قال الرسول عن قبيلة حرب سنتعرف فيما يلي من نقاط على أبرز المعلومات حول ما يخص أصل القبيلة:

  • لُقبت هذه القبيلة باسم حرب حرابة بسبب أنها القبيلة الوحيدة التي قامت بمحاربة الدولة التابعة لها.
  • القبيلة لُقبت بشرابة الأبيار وذلك بسبب كثرة أعداد القبيلة.
  • عاشت قبيلة حرب على مهنة تربية الأغنام وذلك لأنها كانت تقع على طريق الحجاج بالإضافة إلى أنها قريبة من مدن الحجاز الكبرى.
  • اشتهرت القبيلة بالتجارة حيث إنها كانت تبيع الماشية للحجاج.

قبيلة حرب من أشهر القبائل التي كانت موجودة في السعودية والتي استقرت في نجد والحجاز على وجه الخصوص، واشتهرت بالشهامة والمروءة والأخلاق، والعمل في التجارة وتربية الأغنام.

شاهد أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *