خدمات كويتية

الرتب العسكرية الكويت 2023 بالترتيب والتفصيل

الرتب العسكرية الكويت بالترتيب والتفصيل يجب التعرف عليها حيث يحظى الجيش الكويتي كغيره من الجيوش بالعديد من الرتب العسكرية المختلفة التي تخص الأفراد والضباط، وسنعرض عبر موقع مرحبا كافة الرتب في الجيش الكويتي.

الرتب العسكرية الكويت بالترتيب والتفصيل

يعتمد الجيش الكويتي على العديد من الرتب سواء التي تنتمي إلى الأفراد أو الضباط، وتتدرج هذه الرتب في الآتي:

 أولا: رتب الجيش الكويتي لأفراد وضباط الصف

توجد في هذه الرتب العديد من الأفراد التي يقع على عاتقهم العديد من المهام وتتضح في الآتي:

1- رتبة جندي

تعتبر هي الرتبة يحصل عليها كافة العاملين في الجيش الكويتي، هوَ النواة في القوات المسلحة، وينقسم الجنود إلى العديد من الوحدات المختلفة، منها وحدات الجنود المقاتلين في القوات البرية، والجنود المقاتلين في القوات البحرية، وكذلكَ جنود القوات الجوية الكويتية.

اقرأ أيضًا: الحد الأدنى للاجور في الكويت للمغتربين

2- رتبة وكيل عريف

تعد هي الرتبة التي تأتي بين كل من الجندي والعريف ما يقودُ كلّ عريف فصيل مكون من (30-40) جنديًا، ويكونُ النقطة الواصلة بين الجنود والرتب الأعلى.

3- رتبة عريف

من أهم الرتب العسكرية في الكويت ولفظا تعني دون الرئيس وجمعها عرفاء، كما أنها الرتبة الأدنى من رتبة رقيب، ويقود العرفاء في النظام العسكري الكويتي فصائل مكونة من (30-40) جنديًا، والمهام التي ينفذها تشبه مهام رتبة وكيل العريف إلى حدٍ كبير.

4- رتبة رقيب

هي رتبة الجاويش هي من الرتب القيادية في مستوى ضباط الصف، والمهمة التي يكلف الرقيب بِها هي قِيادة مجموعة من الأفراد والجنود، كما أنه يساعدُ الرقيب أول في الأمور والوظائف العسكرية المختلفة.

اقرأ أيضًا: خدمة العملاء زين الكويت

5- رتبة رقيب أول

من رتب ضباط الصف وتحديدًا في الرتبة التي تعلو رتبة الرقيب، رتبة رقيب أول هي رتبة أعلى ضمن ترتيب الرتب العسكرية المعتمد في الجيش.

اقرأ أيضًا: معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً

6- رتبة وكيل ضابط

تعدّ أقل من رتبة وكيل أول، وتوكل لها مهام مرتبطة بالإشراف على الأعمال الإدارية والتدريبية للرتب الأقل منها، حاملي رتبة وكيل ضابط مجموعة كبيرة من الصلاحيات الخاصة بالإدارة والتنظيم.

7- رتبة وكيل أول

تعد من أهم الرتب الموجودة في الجيش الكويتي وتتخلصُ مهام هذه الرتبة بِقيادة صفوف الأفراد وضباط الصف بالإضافة إلى الأمور الإدارية والتدريبية، كما تعتبر حلقة الوصل بين الرتب العسكرية العُليا.

اقرأ أيضًا: طريقة تفعيل خدمة الإنترنت فيفا الكويت 5 دينار

ثانيا: رتب الجيش الكويتي للضباط

عند الإشارة إلى الرتب العسكرية الكويت بالترتيب والتفصيل، يجب عرض الرتب الخاصة بالضباط والتي تتمثل في الآتي:

  • رتبة ملازم: رتبة عسكرية بنجمة واحدة وبعد التخرج يستطيع الملازم الانضمام إلى صفوف الجيش الكويتي ويتم توكيله بقيادة فصيل مؤلّف من (30-40) جندي، ويترقى بعد عامين.
  • رتبة ملازم أول: رتبة بنجمتين، وَيبقى الضابط في الرتبة لمدة زمنية 4 أعوام، وتتقارب المهام التي توكل إلى الضابط برتبة ملازم أول من مهام الملازم من حيثُ مسؤولية قيادة فصيل.
  • رتبة نقيب: يشار إلى حامل رتبة نقيب في الجيش الكويتي مسؤولية فشل أي جندي في أَداء المهام العسكرية الخاصة.
  • رتبة رائد: الأكثر أهميّة بين الضباط، والمهمة الأبرز من مهام الرائد هي قيادة عدد ضخم من الجنود في كَتائب، ويصل عدد الجنود الذي يتولى الرائد مسؤوليتهم 800 جندي، بالإضافة إلى ضباط الصف وهو المسؤول عن تنفيذ المهام في الألوية التي يتمّ إصدارها من قبل المقدم.
  • رتبة مقدم: صاحبها يتولى مقدمة مقاتلين عددهم 1000، وهي الرتبة بعدَ رتبة رائد وهي أعلى منها، ويتولى في الجيش العديد من المهام منها قيادة الكتائب التي يبلغ عددها 5 آلاف جندي، ويكون المقدم مسؤول عن جميع السلطات والصلاحيات داخل الكتائب.
  • رتبة عقيد: تاج ونجمتين، ويحصل الضابط عليها بعد مدة زمنية قدرها 20 عاماً في الخدمة، وهي من بين الرتب الرفيعة في الجيش الكويتي.
  • رتبة عميد: يقود ما يقرب من 10 ألاف جندي يمتلك العديد من الممارسات والصلاحيات فَي إدارة القتال، وحامل الرتبة خبرة كبيرة في مختلف المجالات العسكرية.
  • رتبة لواء: واحِدة من أبرز الرتب في الجيش، يحصل الضباط في القوات المسلحة الكويتية على رتبة لواء بعد سنوات طويلة من الخبرة والكفاءة تزيدُ عن 30 سنة.

الرتب العسكرية الكويت بالترتيب والتفصيل تساهم في التعرف على الرتب التي سوف يتدرج بها الملتحقين بالنظام، حيث يتكون الجيش الكويتي من العديد من الرتب والدرجات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى