التعليم السعودي

تجربتي في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

تجربتي في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية كانت جيدة، رغم أنني في البداية كنت محتارة جدًا في اختيار التخصص المناسب لي، ولكن بعد أن قمت باستشارة عدد من الأشخاص الذين أثق في آرائهم تمكنت أخيرًا من تحديد وجهتي، وقمت بالاطلاع على شروط الكلية التي أريدها من خلال المنصة والحمد لله، كنت مستوفية لها جميعًا، ومن خلال موقع مرحبا سأقوم بذكر تجربتي وتجارب آخرين ساعدتني.

تجربتي في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

كان أخي هو قدوتي في الحياة وكنت أقلده في كل شيء بدءً من نمط ملابسه وطريقة تمشيطه لشعره، وحتى قوائم مفضلاته من الطعام والأفلام وخلافه، والحقيقة أن أخي يستحق ضعف قدر المحبة الذي في العالم.

وذلك لأنه نابغة من لحظة ولادته والكل يتنبأ له بمستقبل مشرق وعظيم، كما أنه خلوق ومهذب كان النسمة التي تلطف كل الأجواء، إلى أن جاءت سيارة مسرعة يقودها بعض الحمقى، وخطفته مني، ومن أحلامه، ومستقبله.

موت أخي دمرني، ولكنني كنت أتذكر نصائحه الثمينة بخصوص ضرورة السعي والتعلم في أي ظرف، وكيف أنه كان محبًا للعلم وجادًا في طلبه، فأعود لرشدي وأذكر واجتهد لأكون نسخة مشرفه منه، وحين انتهيت من الثانوية العامة لم أتردد في أي كلية أريدها، لأنني أريد كلية أخي، لذلك بدأت تجربتي في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالتعرف على شروط القبول، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يلزم أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • لا بد أن يكون المتقدم للمسار الصحي الموحد للكليات الصحية حديث التخرج.
  • يشترط ألا يقل المعدل التراكمي العام في الثانوية العامة للعلوم طبيعية عن 90 %
  • تم اشتراط اجتياز الكشف الطبي على كل المتقدمين.
  • لا بد أن يتمكن الشخص من النجاح في اختبارات القبول للتخصصات العلمية للطلاب (التحصيلي) واختبار القدرات العامة (القياس) من قِبل مركز قياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب.
  • يجب ملء نموذج طلب الالتحاق من خلال بوابة الجامعة للقبول الإلكتروني.
  • من اللازم تسليم يعد شرط أساسي للقبول النسخة الأصلية من شهادة الثانوية عند طلبها.
  • يجب الانتظار لحين انتهاء فترة القبول كي يتم السماح للمقبولين بالانسحاب بعد استلام اشعار القبول وتسليم أصل شهادة الثانوية بالجامعة وذلك في بداية السنة الأكاديمية. ​

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة ام القرى وشروط القبول

تخصصات جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

كان لي أصدقاء في عدد من المناطق في المملكة تعرفت عليهم من خلال الإنترنت، وقد اجتمعنا جميعًا على الانتساب إلى جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، ولذلك بدأنا نتعرف على التخصصات المتاحة في المنطقة الجغرافية لكل واحد منا، والتي تتضح من خلال ما يلي:

المدينة التخصصات المتاحة بها
الرياض كلية الطب​
كلية طب الأسنان​
كلية الصيدلة​
كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية​
كلية العلوم الطبية التطبيقية​
كلية التمريض​
كلية العلوم والمهن الصحية​
الأحساء كلية العلوم الطبية التطبيقية​
كلية التمريض​
كلية العلوم المهن الصحية​
جدة كلية الطب​
كلية العلوم الطبية التطبيقية​
كلية التمريض​
كلية العلوم والمهن الصحية​

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في جامعة الطائف ونسب القبول 

برامج البكالوريوس في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية

كان هناك شاب اتابعه على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه يقوم بشرح مجموعة من المعلومات المفيدة بخصوص المرحلة الجامعية وكيفية التحضير لها، وفي أحد المقاطع التي يصورها شرح أنه يدرس الماجستير، وبدأ يوضح لنا الطريقة التي حدد بها التخصص، وماهية الخطوات التي اتخاذها لكي يصبح طالب ماجستير.

ثم بدأ يؤكد على أنه لا مشكلة من الحصول على التعليم في مكان غير الذي نسكنه إذ إن الاغتراب مفيد في أيام الجامعة، لأنه يعلم الشخص الاعتماد على نفسه وما إلى ذلك من نصائح، ثم وضح ما هي التخصصات المتاحة للقيام بالماجستير في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية كما يلي:

  • ماجستير التعليم الطبي.
  • ماجستير المعلوماتية الصحية.
  • ماجستير الصحة العامة في إدارة النظم الصحية.
  • ماجستير الوبائيات والإحصاء الطبي.
  • برنامج ماجستير الصحة العامة في صحة البيئة والمجتمع.
  • ماجستير الأخلاقيات الحيوية من كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بالتعاون مع مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية.
  • ماجستير علوم التمريض تخصص قبالة في كلية التمريض بالرياض.

اقرأ أيضًا: تعرف على تخصصات جامعة الملك سعود للعلوم الصحية والبرامج المتاحة

كيف التسجيل في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية؟

في سياق الحديث عن تجربتي في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، فإنني قد بدأت أشعر بالقلق من القيام بأي خطوة خاطئة تضيع عليّ فرصة التقديم، لذلك بدأت أسأل الطلاب الذين تخرجوا من الجامعة خلال السنتين الأخيرتين، ووجد شاب قد تمكن من التخرج من الجامعة بتقديرات ممتازة، لذلك كنت أسأله عن كل ما مر به خلال مرحلة التقديم.

فأخبرني هذا الشاب أنه كان يقوم بمتابعة أخبار الجامعة أول بأول لمعرفة مواعيد التقديم، ومن ثمَّ قام بالتسجيل على موقع الجامعة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى بوابة القبول والتسجيل الخاصة بجامعة الملك سعود الصحية “من هنا”.
  2. سجل الدخول إن كان لديك حساب أو اضغط على تقديم طلب قديم.
  3. قم بإدراج كافة البيانات المطلوبة من أجل إنشاء حساب قديم.
  4. سجل البيانات المطلوبة بدقة شديدة لتعبئة استمارة التقديم بشكل صحيح.
  5. قم برفع المستندات المطلوبة والوثائق الرسمية.
  6. قم بإضافة نسخة من صورة بطاقة الهوية الوطنية أو دفتر العائلة (للطالبات).
  7. يلزم تقديم خطاب موافقة من قِبل ولي الأمر.
  8. قم بتقديم الطلب.
  9. انتظر حتى يأتيك إشعار بالقبول لتقوم باستكمال الإجراءات واختيار البرامج الدراسية.

بدأت جامعة الملك سعود رحلتها التعليمية من عام 2005م، وقد قام الملك بإنشاء في الرياض، ثم قام بتأسيس فرعين في جدة والأحساء لتقليل الضغط على الجامعة في الرياض.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كم نسبة القبول في جامعة الملك سعود الصحية؟” answer-0=”30 % من الثانوية العامة، 30% من القدرات، 40% من التحصيلي.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”كم عدد مقاعد الطب في جامعة الملك سعود؟” answer-1=”كلية طب طلاب الرياض 537، كلية طب طالبات الرياض 247.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى