تجارب صحية

تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم

تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم تعتبر من أكثر التجارب العجيبة التي مررت بها في حياتي كلها، إذ إنني لم أكن أظن أن مشكلة بسيطة في أسناني اضطرتني إلى الذهاب إلى الطبيب لإيجاد حل سريعٍ لها قد تصل إلى خلع الأسنان، لكن ما وجدته من نتائج إيجابية لحدٍ كبير مع العلم بوجود بعض الأضرار أيضًا جعلني أحب مشاركة تجربي عبر موقع مرحبا في خلع الأسنان للتقويم.

تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم

بدأت تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم بعد أن وصلت لمنتصف العشرينيات وأصبح شكل أسناني يزعجني بطريقة تزداد يومًا تلو اليوم، حيث إنها كانت تشبه الصفوف المتراصة فوق بعضها؛ مما كان يُشعرني بعدم الارتياح لدرجة أنني لم أكن أحب الابتسام حتى لكيلا تظهر.

نتيجة لما ذكرته قررت أن أجد حلًا لتلك المشكلة المؤرقة وسرعان ما ذهبت إلى طبيب الأسنان الذي بعد الفحص والإجراءات اللازمة أخبرني أن العلاج السليم لمشكلتي هو التقويم، وفي الحقيقة أنني لم أتفاجأ مما قال؛ حيث إنني بنسبة 80% كنت متأكدة أن هذا ما سيحدث.

لكن ما لم يكن في حسباني هو ما استطرد الطبيب ليقوله إن التقويم سيسبقه خطوة ضرورية وهي خلع الأسنان، خلع ماذا؟ أسناني أنا؟ بكل تأكيد انتابني الرعب لكن الطبيب حاول تهدئتي بأن الأمر ليس بالخطورة التي أظن وبدء بالشرح.

خلع الأسنان للتقويم

خلال تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم وضّح لي الطبيب أن بعض الحالات -مثلي- يتطلب لعمل التقويم فيها إخلاء مساحة ما لأسنان لكي تأخذ شكلها ووضعها الطبيعي الذي يؤدي إلى إحداث النتيجة المرغوبة، لكن بسبب ازدحام أسناني ستكون تلك المهمة صعبة على التقويم.

لذلك يكون الإجراء السليم في تلك الحالة هو خلع أربع أسنان للتقويم مثلًا والتي ستكون من نهاية قوس الأسنان، والتي في الغالب تكون أسنان أو ضروس متسوسة أو مكسورة.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع قلم تبييض الاسنان، ومين جربت قلم تبييض الاسنان

متى يتم تركيب التقويم بعد خلع الأسنان

خضت تجربتي الفعلية مع خلع الأسنان للتقويم بعد ما أخبرني به الطبيب وأقنعني بضرورته، حيث قام بخلع سنّتين (2 سنّة) وهما واحدة من الجانب الأيمن من الفك العلوي والأخرى من الجانب الأيسر في نفس الفك، وهذا ما يُعرف بالتناظر وهو من أهم الأمور عند الخلع للتقويم.

بعد أن أتمّ الطبيب عملية الخلع نصحني بأن ننتظر فترة حوالي أسبوعين قبل تركيب التقويم وذلك لضمان التئام الجرح بجانب سهولة تحريك الأسنان، لكن على حسب ما قاله إن هناك بعض الحالات تتطلب الانتظار لفترة تصل إلى 5 أشهر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تنزيل السكر التراكمي

فراغات الأسنان بعد الخلع

بعد مرور الفترة التي حددها الطبيب وقام بتركيب التقويم تساءلت عن أماكن الفراغات الموجودة نتيجة الأسنان التي تم خلعها، وما أخبرني به أنها سيتم إغلاقها جميعًا بعد التقويم وبآليات معينة، حيث إن ذلك ليس لسبب تجميلي فقط بل لسبب طبي وهو ألا تعود الأسنان إلى الاعوجاج مرة أخرى بعد التقويم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الزنك للبشرة وحب الشباب

اضرار خلع الأسنان للتقويم

في نهاية تجربتي مع خلع الأسنان للتقويم جدير بي أن أشير إلى الأضرار أيضًا أو الأمور المتغيرة نتيجة هذا الخلع، علمًا بأنها قد تختلف من حالة لأخرى وذلك كما يلي:

  • قد يتم الشعور بالألم أثناء الخلع إن لم استخدام جرعة مناسبة من المخدر من قِبل الطبيب.
  • بعد انتهاء عملية الخلع وذهاب مفعول المخدر يشتد الألم بدرجة كبيرة، مما يلزم الحصول على مسكنات لا تُؤخذ إلا باستشارة الطبيب المعالج فقط.
  • إذا كان وقع الاختيار على الأسنان الأمامية لكي يتم خلعها قد يؤدي ذلك إلى تغيير شكل الوجه.

خلع الأسنان للتقويم يعد بالأمر المخيف بالنسبة لكثيرٍ من الناس، إلا أنه قد يكون الحل الأمثل لحل مشكلة يواجه الإنسان طبقًا للآليات الحديثة في عالم طب الأسنان الذي لا يعلمه الكثيرون، لكن الأهم هو حسن اختيار الطبيب المعالج لضمان النتيجة السليمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى