أدعية مكتوبة

دعاء سجدة التلاوة عند المالكية

دعاء سجدة التلاوة عند المالكية من الأدعية التي كان يعتمدها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ والتي لا بُد من المحافظة عليها وترديدها إحياءً لسنته، والتي تغير حياة الإنسان إلى الأفضل حال المحافظة عليها ومن خلال موقع مرحبا نعرض دعاء سجود التلاوة مكتوب لمن يرغب في معرفته مع توضيح بعض الأحكام والشروط ومواضع سجود التلاوة.

دعاء سجدة التلاوة عند المالكية

دعاء سجدة التلاوة عند المالكية

ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يقول دعاء سجود التلاوة المكون من 9 كلمات عند سجود التلاوة، وهو بعد قراءة الآية القرآنية التي يتبعها سجدة.[1]

والدعاء هو: “سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ” ويُقال هذا الدعاء في حال تم قراءة آية قرآنية في الصلاة فيها سجود، وتكون سجدة واحدة فقط.

متى يحرم سجود التلاوة عند المالكية

مع توضيح دعاء سجدة التلاوة عند المالكية نُبين الأوقات التي يحرم بها سجود التلاوة بحسب ما ذكره المذهب المالكي، حيث استثنوا سجود التلاوة في الوقت بعد الفجر وحتى الإسفار، وفي الوقت بعد العصر ما لم تغرب الشمس أو يصفر لونها.

وقد أوضح أهل المذهب في ذلك أن الأمر مكروه وليس محرم، وذلك بحسب ما وُرد في الأحاديث الصحيحة وبحسب ما كان يتبعه الرسول صلى الله عليه وسلم وورثه لنا.

اقرأ أيضًا: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة

مواضع سجود التلاوة عند المالكية

اختلف في آيات سجود التلاوة الكثير، حيث يرى جمهور الفقهاء أنا 14 آية، على عكس ما ذكره غيرهم، ومن خلال عرض دعاء سجدة التلاوة عند المالكية نوضح المواضع بالكامل:

  • إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ” [سورة الأعراف، 206].
  • وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ” [سورة النحل، 49].
  • وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ” [سورة الرعد، 15].
  • إذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَٰنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا” [سورة مريم، 58].
  • قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا” [سورة الإسراء، 107].
  • أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ” [سورة الحج، 18].
  • أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ” [سورة النمل، 25].
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” [سورة الحج، 77].
  • وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَٰنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا” [سورة الفرقان، 60].
  • إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ” [سورة السجدة، 15].
  • وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ” [سورة فصلت، 37].
  • وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ” سورة ص، 24].
  • وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ” [سورة الانشقاق، 21].
  • فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا” [سورة النجم، 62].
  • كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب” [سورة العلق، 19].

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للميت مكتوب مؤثر واجمل صور دعاء للمتوفي مستجابة

سجود التلاوة عند المذاهب الأربعة

نوضح من خلال عرض دعاء سجود التلاوة عند المالكية حكم سجود التلاوة عند المذاهب الأربعة للسامع المستمع فيما يلي:

المذهب السامع المستمع
الحنفية واجب واجب
المالكية غير مشروع في حقه
الشافعية سُنة في حقه
الحنابلة غير مشروع في حقه

في تعلم كيفية سجود التلاوة يتبين الحاجة إلى ترديد دعاء سجدة التلاوة عند المالكية وهو ما تم عرضه لمساعدة كل من يُحيي هذه السنة عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى