استشارات مهنية

ما هي شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية؟ وما هي أنواع الاستشارات؟

ما هي شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية؟ وما هي أنواع الاستشارات؟ إذ إنها عبارة عن محاولة منظمة عبر بعض الأفراد المدربين بشكل جيد، ولديهم خبرة في مجال الاستشارة الإدارية وكفاءة عالية، ويقومون بمساعدة الإدارة على حل مشكلاتها والتحسين من عملياتها؛ لذلك يرغب بعض الأشخاص في فتح مكتب استشارات إدارية، وسنتحدث حوله شروط من خلال موقع مرحبا.

شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية

تُعد المكاتب الاستشارية عبارة عن أداة تقوم بمساعدة المؤسسات والشركات المتنوعة التي تعاني من انحراف في خط سير خطتها الاستراتيجية؛ وحتى يتمكن الفرد من فتح مكتب في هذا المجال، فلا بد من معرفة شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية، ونذكرها عبر النقاط الآتية:

  • أن يكون مُقدم الطلب يحمل الجنسية السعودية، أو يكون أحد مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • وجود خبرة عملية موثقة في مجال التخصص، وألا تقل عن 3 سنوات، وهذا بعد الحصول على البكالوريوس في إدارة الأعمال أو الإدارة العامة، أو سنتين خبرة بعد الماجستير، أو سنة واحدة بعد الحصول على درجة الدكتوراه.
  • أن يكون صاحب الطلب حاصلًا على مؤهل علمي لا يقل عن درجة البكالوريوس، أو ما يعادلها من التخصص المطلوب.
  • أن يكون غير مرتبط بأي وظيفة في القطاع الحكومي.
  • الحصول على موافقة جهة العمل للموظف الأهلي بجانب برنت التأمينات الاجتماعية.
  • التمتع بحسن السيرة والسلوك.
  • ألا يكون صاحب الطلب تعرض للحكم عليه بحد شرعي من قبل، أو عدم تلقيه أي عقوبة مخلة بالأمانة أو الشرف.
  • توجد هناك مجموعة من المهن التي يحتاج الترخيص لها إلى موافقة مُسبقة من بعض الجهات، مثل: (الأمن العام – الاستشارات الأمنية – وزارة الداخلية – الدفاع المدني – الاستشارات الإعلامية – الاستشارات الصيدلية).
  • مصادقة الوثائق والشهادات الصادرة من جهات أجنبية من الملحقيات التعليمية السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط إصدار جواز سفر للأطفال في السعودية 1444

ما هي أنواع الاستشارات

بعد النظر إلى شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية، فلا بد من توضيح أن هناك عدة أنواع للاستشارات، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين، وكل نوع يتفرع منه عدة أنواع أخرى، ونعرضها في النقاط التالية:

  • استشارات حسب المستوى: من أنواعها استشارة إدارية (إعادة البناء التنظيمي – تبسيط الإجراءات – طرق الأداء – تحديد الاحتياجات التدريبية)، واستشارات فنية (الإنتاج – المعدات – الآلات – المباني).
  • استشارات حسب المصدر: استشارات خارجية (الاستعانة بقدرات وكفاءات خارجية)، واستشارات داخلية (الاستعانة بقدرات وكفاءات داخلية).

أنشطة الاستشارات

تجدر الإشارة إلى وجود مجموعة من الأنشطة الاستشارية التي تعمل بها مكاتب الاستشارات المتنوعة والمختلفة، حيث إنه يتم اختيار فتح المكتب تبعًا لنشاط واحد أو أكثر من الأنشطة التالية:

  • المجال الإداري: خاص بعمل التخطيط بعيد المدى – تنظيم الرقابة الاقتصادية – الإدارة العليا.
  • الشؤون المالية: تهتم بمحاسبة التكاليف – دراسة الميزانية.
  • مجال الإنتاج: يهدف إلى تصميم المصانع – جدولة وبرمجة الإنتاج – أساليب الإنتاج.
  • تخفيض التكاليف: تتمثل في تبسيط العمل – مكافآت العمل – قياس العمل.
  • مجال التسويق: يهتم بتحليل السوق – طرق التوزيع – اتجاه المبيعات – معرفة الحوافز.
  • التحليل البياني: يسعى إلى دراسة الكمبيوتر – اختيار الأجهزة – برمجة وجدولة – تدريب الموظفين.

الفرق بين الوحدات الاستشارية والتنفيذية

من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يرغبون في فتح مكاتب استشارية، وأن البعض منهم لا يعلمون الفرق الكامن بين الوحدات التنفيذية والاستشارية؛ لذلك سنقوم بتوضيح كل منهما عبر النقاط الآتية:

  • الوحدات التنفيذية: تحظى بصلاحية اتخاذ القرارات، وهي التي تقوم بعملية إصدار الأوامر والتعليمات، وتُعد بمثابة عنصر من عناصر بقاء واستمرارية المنظمات.
  • الوحدات الاستشارية: هي عبارة عن وحدات تختص بإجراء الدراسات والتحاليل، وكذلك الأبحاث وتعمل على تقديم الخبرات، وتتميز بصلاحية إعداد وتجهيز توصيات واقتراحات غير ملزمة.

مهارات وقدرات المستشار الإداري

بعد النظر إلى شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية، فلا بد من توضيح أنه يتم اختيار المستشارين تبعًا لعدة مهارات وقدرات متوفرة في كل شخص، فلا يمكن أن يكون كل الأشخاص مستشارين إداريين؛ لذلك سنذكر أبرز وأهم تلك المهارات في النقاط التالية:

  • الخبرة بالتخطيط والتنفيذ للاستشارة: أن يكون الشخص قادرًا على تحديد الهدف والقيام بوضع الخطط الاستراتيجية، والبدء بجمع المعلومات والبيانات وتسجيلها، ومن ثم البدء في تحليلها ودراستها جيدًا.
  • توفر المهارة التحليلية: من الضروري أن يتمتع المستشار الإداري بمهارة وكفاءة التحليل الجيد، وقدرته على الاستفادة من جميع البيانات التي قام بجمعها، والكشف عن المشكلات التي تواجهها المنظمات والسعي إلى تقديم حلول ملائمة لها.
  • القدرة على الإصغاء والانتباه الجيد: ينبغي على المستشار الإداري أن يتمتع بقدرة الإصغاء؛ وذلك حتى يتمكن من جمع أكبر قدر من المعلومات من الرؤساء والموظفين داخل المنظمة، وأن يكون دائم الانتباه إلى أدق التفاصيل والتصرفات التي تحدث حوله.
  • القدرة على تكوين العلاقات مع الآخرين: يجب أن يتحلى الفرد بشخصية اجتماعية ومحبوبة، وهذا حتى يتمكن من التعامل مع العديد من الطباع الشخصية المختلفة دائمًا، ويستطيع التأقلم مع كل شخص بالشكل المطلوب لكي يثق به ويحصل على المعلومات اللازمة.
  • القدرة على الإقناع: من ضمن أهم العوامل التي تجعل الشخص مستشار إداري ناجح هو أن يتمتع بقدرة ومهارة عالية على إقناع الآخرين والمسؤولين بضرورة الأخذ بالتوصيات التي يُقدمها لهم، وتطبيقها داخل المنظمة.
  • الخبرة الواسعة: من ضمن الأشياء التي تلعب دورًا كبيرًا في عمل المستشار الإداري هي الخبرة التي يتمتع بها الفرد، حيث إن هذا المجال يكون بحاجة إلى خبرة واسعة وممارسة الكثير من الأعمال في المنظمات المتنوعة، والتمتع بقدرة حل المشكلات الإدارية.

اقرأ أيضًا: رواتب المعلمين في السعودية

خصائص الاستشارة الإدارية

بعد الاطلاع على شروط فتح مكتب استشارات إدارية بالسعودية، فمن المهم توضيح الخصائص المتعلقة بالاستشارات الإدارية، حيث إن كل نوع من الاستشارات لها خصائصها المميزة عن الأخرى، وسنعرضها عبر السطور الآتية:

1- ليست خدمة لتقديم حل سحري

قد يعتقد أغلب الأشخاص أن الاستشارة عبارة عن حل سحري أو فوري لجميع المشكلات، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية، حيث إن الاستشارة تحتاج إلى إجراء عدة أشياء لتتمكن من الوصول إلى المشكلة وحلها، والقيام بالبحث والتحليل لتنجح في الوصول إلى حلول مناسبة للواقع.

بالإضافة إلى أنه من المهم أن تتعاون الإدارة مع المستشار؛ وهذا من أجل إيجاد حل لمشكلات المنظمة، وتحقيق نجاح جيد من قِبل المستشار والاستشارة ويتم حل المشكلة بدون أي خسائر.

2- خدمة تُقدم معلومات فنية ومهارات لها علاقة بمشكلات واقعية

لا يمكن أن يصير أي فرد مستشار إداري، حيث إنه من الضروري أن يمتلك الخبرة والمهارة التي تؤهله إلى مزاولة هذه المهنة بدون أي مشكلة، وأن يكون الشخص مُلم بجميع أوضاع الإدارة المتغيرة، والمشكلات التي تواجهها، ومن ثم تحليل كل شيء يتوصل إليه وبناءً على هذا يختار الحلول الأكثر ملائمة.

3- خدمة مستقلة

يتمتع المستشار باستقلالية رأيه، وهذا ما يؤدي إلى وجود علاقة معقدة مع المنظمة التي تقوم بإجراء الدراسة، ومع الموظفين الذين يعلمون بها أيضًا، بجانب أن المستشار لا يملك صلاحية إدخال التغييرات أو القيام بتنفيذ أي متغير في المنظمة.

لكن حتى يتمكن من إجراء وفعل ما يُريد لا بد من تقديم التوصيات الجيدة التي تناسب وضع المنظمة، وأن يسعى إلى اكتساب ثقة الأعضاء وجعلهم يشاركونه كل شيء؛ حتى يقوموا بالاهتمام بتلك التوصيات ويتشاركون في تطبيقها، مما يجعله قادرًا على إدخال أي تغيير ونجاحه في المنظمة.

اقرأ أيضًا: تخصصات القوات البحرية الملكية السعودية

4- خدمة طبيعتها استشارية

هذا يعنى أن المستشارين لا يتم اختيارهم حتى تكون وظيفتهم اتخاذ القرار أو إدارة المنظمة عوضًا عن الإداريين، حيث إنهم مجرد مستشارين تكمن وظيفتهم في نوعية استشارتهم، ويقوم مديرون المنظمات التنفيذيون بتحمل كافة المسؤولية الناتجة عن تبني الاستشارة.

عند فتح مكتب استشارات إدارية من الضروري اختيار العاملين فيه بشكل جيد للغاية، واختيار الأشخاص الذين يتحلون بمهارات وقدرات عالية في مجال الاستشارة الإدارية؛ لأن هذا سيؤثر على نجاح وشهرة المكتب خلال فترة صغيرة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى