كلمات وأقوال وحكمقبائل

عبارات عن بني عباد

عبارات عن بني عباد تجذب انتباه الكثيرين، فتوجد العديد من القبائل العربية المشهورة والتي تتميز بأصلها العريق ونسبها المميز ومن أشهر هذه القبائل المعروفة هي قبيلة بني عباد، والتي تميزت بالمكانة العالية والمميزة لها بين كافة القبائل العربية المنتشرة في مختلف البلدان ونعرض من خلال موقع مرحبا أجمل العبارات عن قبيلة بني عباد وأصلها وأشسهر الشخصيات فيها وفروع القبيلة عبر المقال التالي.

عبارات عن بني عباد

تعتبر قبيلة بني عباد واحدة من أشهر القبائل العربية في المملكة الأردنية والتي تضم عدد كبير من الأفخاذ لهم وكان لهم الدور الفعال في دولة الأردن، وقد اشتهرت القبيلة بالعديد من العبارات والأشعار المتميزة عنها وعن تميزها عن غيرها من القبائل.

يعتبر الشعر أحد المهارات التي تميزت بها القبيلة وعرفت عنها في دولة الأردن ومن أهم الأشعار التي يتم مشاركتها والتي تعبر عن عراقة قبيلة بني عباد هو ما يلي:

أبتدي الـقـول بإســــتغفار رب الجـــــلال …

وصــلاة على محمـد هـادي الأمَّـة ومرسالها

وأحمد الله اللي خلقنـا من عشـايـر اثقـــال …

تشــيــل أحمــال السنـيـن بإختـلاف أشكـالهـا

كلـمة عــباد كـل ما تطريـلك علـى البـــال …

تطـريـلك نخـوة أجـداد وعـزة أحفـاد قبـالـهـا

أهل الفخر والشهامة والعز ميّالين العقـال …

زلام فزعة قـويّـة بمـواقف تقِـل فيها رجالـها

لو نخانا مظلوم أو ضعيف أو ردي أحوال …

تثور فينا القوة وليـوم النصـر كفيـنا دلالـها

أصل قبيلة بني عباد

تعتبر قبيلة بني عباد واحدة من القبائل العربية والعشائر المهمة في دولة الأردن والتي يمكن أن يزيد عدد أفراد القبيلة لها عن 100 ألف نسمة ويستقر العديد من أفراد قبيلة العبادي في مدينة عمان والضواحي بها بالإضافة إلى محافظة البلقاء ويرجع أصل قبيلة بني عباد إلى تميم لخم من تنوخ والذي هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي التنوخي.

كما جاءت الاحتمالات الكثيرة على عودة أصلهم الذي امتد عن بنو عباد التي حكمت في الأندلس سابقًا والذي يرجع نسبها إلى قبيلة لخم اليمنية، كما ورد أن تنوخ كانت تدعى سابقًا بالعباد ولذلك قد يؤيد العلماء عودة أصل قبيلة بنو عباد إلى تنوخ وأنها تكون أحد فروع القبيلة اليمنية والتي تمتد في مختلف المدن اليمنية والضواحي.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجعون، اصل عائلة العبري من اي قبيلة

فروع قبيلة بنو عباد في اليمن

في إطار التعرف على عبارات عن بني عباد يمكن التعرف أيضًا على الفروع المختلفة التي تضمها قبيلة بنو عباد والتي تنتشر في مختلف المدن اليمنية وقد انقسمت قبيلة بنو عباد إلى فرعين هما فرع الجرومية وفرع الجبورية وهم كما يلي:

  • فرع قبيلة الجرومية: هو أحد فروع قبيلة بنو عباد والتي تنتشر في المناطق ما بين نهر الزرقاء اسيل وتمتد إلى سيل وادي شعيب في منطقة عارضة بالإضافة على العديد من الأماكن الأردنية لهم.
  • فرع قبيلة الجبورية: تضم القبيلة ما بين وادي شعيب إلى وادي الشتاء مرج الحمام وتضم عدد كبير من الفروع التي تنتشر في مختلف الأماكن الأردن مثل وادي السير والبصة وعراق الامير.

اقرأ أيضًا: النهدي وش يرجع ؟ وما هو اصل تلك العائلة

من هو المعتمد بن عباد

المعتمد بن عباد هو ثالث ملوك بني عباد وأخرهم وكان ملك على إشبيلية وكان من أشهر الشعراء وقد كتب العديد من القصائد الشعرية الجميلة والتي ذاع صيتها كثيرًا وكان سبب كبير في تحقيق الشهرة للقبيلة وتتمثل أهم قصائد المدح له فيما يلي:

أَتَتكَ أُمُّ الحَسَن

تَشدو بِصَوت حَسنِ

تَمُدُّ في أَلحانِها

مَدَّ الغناءِ المَدَني

تَقومنّي سَلسلا

كَأَنَّني في رسنِ

أَوراقُها أَستارُها

إِذا شدت في فَنَنِ

توجد الكثير من العبارات والأشعار التي يتشاركها الكثير من الأشخاص عن قبيلة بني عباد والتي تعبر عن الصفات المتنوعة الذي يمتلكها أبناء القبيلة وتميزوا بها عن غيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى