نصائح طبية

ما الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك

ما الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك؟ وما هي استخدامات الفحم؟ حيث إن الفحم عبارة عن صخور رسوبية تتميز بلونها الأسود أو البني، ويتم حرق الصخور للحصول على الطاقة لتوليد الحرارة المستخدمة في أغراض كثيرة، وعن طريق موقع مرحبا سنتناول الحديث حول الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك أيضًا.

ما الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك

إن الفحم يتألف من الكربون والهيدروكربونات، والتي تشتمل على الطاقة، والحصول عليها عن طريق عملية الاحتراق، فهو من أكثر أنواع الوقود الأحفوري استخدامًا، فهناك من يتساءل عما الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك، فنذكره عبر الآتي:

1ـ الفحم النباتي

يُعد الفحم النباتي بمثابة نوع من أنواع الوقود الأحفوري، ويشتمل على عنصر الكربون النشط، ويشاع استخدامه في الفنادق، ومتنوع القطاعات المحلية في كل من المناطق الحضرية والريفية، ويتمتع بانخفاض ثمن شرائه.

تستغرق عملية إنتاج الفحم النباتي فترة تتراوح من 7 إلى 14 يوم، وهذا يتم بناءً على كمية الخشب المستخدمة في التحضير، وآلية التحكم في عملية الاحتراق، فيتم إنتاج هذا النوع عبر حرق كميات كبيرة من الخشب، وتحويلها إلى فحم في فرن خاص.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكركم لتوريد المهبل

2ـ الفحم الحجري

يعتبر الفحم الحجري عبارة عن الوقود الأحفوري الذي يتمتع بأنه موجود بوفرة على سطح الأرض، وهو مصدر مهم من مصادر الطاقة غير المتجددة، فيتم تشكيله على ملايين السنين، فهو يتكون في باطن الأرض ولا يتم تصنيعه مثل الفحم النباتي.

يتكون هذا النوع الفحم من بقايا النباتات التي تكون مدفونة داخل المستنقعات تحت الرواسب والصخور، وعند زيادة تراكم الرواسب يتم الضغط بصورة كبيرة على النباتات المدفونة، وبالتالي تزداد درجات الحرارة والضغط عليها.

يتكون الفحم الحجري نتيجة ضغط كبير وهائل فوق رواسب النباتات، ويتم المحافظة على الغطاء النباتي المدفون في المستنقعات بشكل خالٍ من الأكسجين، والسبب في هذا وجود الطين والماء الحمضي، فمع مرور العصور يتحول الغطاء النباتي الغني بالكربون إلى الفحم الحجري وتُسمى عملية الكربنة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عسل المانوكا لجرثومة المعدة

3ـ فحم الكوك

هو عبارة عن مادة كربونية، وهو قابل للاستعمال كوقود من خلال إحراقه، ويتم تكوينه من خلال عملية التقطير الإتلافي التي تحدث للفحم الحجري أو الفحم البيتوميني أي الفحم الأصلي.

اقرأ أيضًا: تجارب الكركم للمفاصل وتخفيف آلام العظام

ما هي استخدامات الفحم

بعد الإجابة عما الفرق بين الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك، فمن المهم توضيح استخدامات الفحم العامة، وهي تتمثل فيما يلي:

  • يتم توليد الطاقة عبر الفحم الحراري.
  • تتم صناعة المواد الصلبة بواسطة فحم الكوك.
  • يستعمل الفحم بشكل أساسي كمصدر للطاقة في إنتاج الطاقة الكهربائية عبر توليد البخار.
  • يستخدم كمصدر كيميائي يساعد على الاستخلاص منه الكثير من المركبات الاصطناعية مثل: الزيوت والأصباغ.

يُعد الفحم بأنواعه المختلفة مصدر من مصادر الطاقة التي تم استخدامها قديمًا قبل انتشار المصادر الأخرى، فمن خلاله تم صنع المزيد من المصادر الأكثر أمانًا وتوفيرًا منه، وهذا لا يُنكر أهمية استخدامه إلى وقتنا الحالي.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف يتكون الوقود الأحفوري؟” answer-0=”يتكون من عمليات طبيعية كالتحلل اللاهوائي للكائنات الحية الميتة والمدفونة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي أبرز أضرار الفحم الحجري؟” answer-1=”عند احتراقه يتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري؛ لاحتوائه على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”أيهما أفضل الفحم الحجري أم فحم الكوك، ولماذا؟” answer-2=”فحم الكوك أفضل وقود؛ لأنه ينتج المزيد من الحرارة عند الاحتراق مقارنةً بالفحم الحجري.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى