مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم

كتاب الأرشيف

ما هي مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم؟ ومتى يسقط حكم التعويض؟ من المُتعارف عليه أن هذا النوع من الدعاوى يأتي ضمن قوانين نزع الملكية في الأساس، فبالتالي سيكون لإجراءات التقادم في هذه الدعوى مدة قانونية مُقررة على حسب نوعية الاستقدام، وهذا ما سيعرضه لكم موقع الأرشيف.

مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم

قامت محكمة النقض بإصدار بعض المبادئ التي توضح من خلالها كل ما يخص دعاوى التعويضات، فنرى أنها تقول:

“للمالك إقامة دعواه بطلب التعويض عن ملكه الذي تم الاستيلاء عليه في أي وقت دون أن تسقط بالتقادم، كما أن دعوى الاستحقاق التي يرفعها المالك لاسترداد ملكه من غاصبه لا تسقط بالتقادم..

إذ ليس لها أجل محدد تزول بانقضائه، لكون حق الملكية حقاً دائماً، لا يسقط بعدم الاستعمال، أياً كانت المدة التي يخرج فيها الشيء من حيازة مالكه، بل يظل من حقه أن يقيم دعواه بطلب هذا الحق، مهما طال الزمن، إلا إذا كسبه غيره وفقاً للقانون”.

فمن خلال النص السالف ذكره، نرى أنه ليس هُناك مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم، فالمُطالبة بالتعويض تُعتبر حقًا للمرء مهما طالت الفترة الخاصة به.

متى يسقط حكم التعويض

بعد التعرف على مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم، نرى أن هناك بعض الحالات التي يسقط فيها حكم التعويض من الأساس، وهذا ما حددته المادة رقم 172 مدني التالي عرض ما تنص عليه:

  • تقول المادة فيما معناه إن دعاوى التعويض الناتجة عن الأعمال غير المشروعة تسقط بالتقادم، وذلك بعد انقضاء ثلاث سنوات من اليوم الذي تم فيه إعلام المضرور بالضرر الواقع عليه والشخص الذي تسبب في ذلك.
  • تنقضي الدعوى وتسقط بعد انقضاء 15 عام من اليوم الذي وقع فيه العمل غير المشروع المعني بالقضية في الأساس.
  • في حال إن كانت الدعوى مُقامة في الأساس بسبب جريمة، أي كانت دعوى جنائية فهنا لا تسقط الدعوى المدنية سوى بانقضاء سقوط الدعوى الجنائية.

من الجدير بالذكر أنه يجب عليك أن تقوم بتحديد نوعية الدعوى سواء كانت مدنية أم جنائية قبل البحث عن طرق سقوطها، فالدعاوى المدنية من السهل إسقاطها.

لكن الجنائية فهذا يطول كثيرًا، وإن كانت الدعوى مشتركة بين عمل مدني وجنائي في الوقت ذاته، فلا تسقط الدعوى إلا بسقوط الدعوى الجنائية.

اقرأ أيضًا:  استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني

الطعن بالنقض وأثره على الدعوى المدنية

عندما تكون دعوى التعويض عن ضوائع التنظيم مدنية في الأساس، أي لم يرتكب بها أي جريمة، فيلجأ أغلب المحامين إلى عمل طعن بالنقض حتى تسقط الدعوى، فنرى أن قانون المرافعات بالقانون رقم 76 لسنة 2007م يوضح هذا الإجراء.

تقول مواد هذا القانون إن الطعن بالنقض في الدعاوى المدنية في الأساس غير جائز، وذلك طالما كانت التعويضات التي طلبها وفرضها القاضي على المجرم كانت في النصاب الانتهائي الجزئي له.

كما يحدث في حال إذا تم تحويل القضايا المدنية إلى المحكمة الاستئنافية فهذا الأمر لا يُغير أي شيء بالدعوى المدنية، أي هنا أيضًا لا يحق الطعن بالنقض.

أما إن طالب القاضي بالإدانة والتعويض في القضية المدنية، وبفضل ذلك تم تحويل القضية إلى محكمة الدرجة الثانية بعد الاستئناف، فلن يكون لدى المُدعي الحق في الطعن بالنقض في الحكم الصادر في الدعوى المدنية التي تم الاستئناف فيها من قبل، أي لن يكون لديه الفرصة بالنقض طعنًا أو استئنافًا.

اقرأ أيضًا:  الإجازة الاضطرارية في اللائحة الجديدة

شروط استحقاق التعويض عن ضوائع التنظيم

كما سبق وأوضحنا أن لدعاوى التعويض الكثير من الأنواع التي تتمثل جميعها في القانون العام للملكية، فنرى أن هناك بعض الركائز التي يتم عليها قبول واستحقاق هذه الدعاوى التي تتمثل فيما يلي:

  • أن يكون المدين هو المسؤول الفعلي عن العامل الذي أدى إلى إلحاق الضرر بالدائن.
  • تتمثل شروط استحقاق دعاوى التعويض في الأساس على أربعة مفردات وهما: الخطأ العقدي، الضرر الذي تسبب، العلاقة بين الخطأ والضرر، الإنذار” ويتضمن أن يقوم المدين بإخبار الدائن بالضرر الذي تسبب له فيه”.
  • لا بد من أن يكون الشخص الذي قام برفع دعوى التعويض بكامل قواه العقلية.

اقرأ أيضًا:  الفرق بين حجة الاستحكام والصك

ضوائع التنظيم وإجراءات تقديمه

في ختام حديثنا حول مدة التقادم في المطالبة بالتعويض عن ضوائع التنظيم، نرى أن هذه القضايا في الأساس تتمثل في الأراضي الزراعية التي تدخل في كاردون المباني، فيتم تقسيمها وفقًا للوحدات المحلية المُحددة، وتتم هذه الدعاوى بتوفير المستندات التالية:

  • عقد الملكية، ويجب أن يكون مُسجل بشكل رسمي.
  • خريطة الأرض المساحية.
  • كشف يثبت مساحة الأرض، ويجب أن يكون مُستخرج من الشهر العقاري بحيث يحتوي على تفاصيل الأرض كاملةً.
  • عمل طلب عرض حال دمغة باسم مدير عام نزع الملكية.

تختلف دعاوى التعويض على حسب نوع الغرض الذي يرغب الشخص في أخذ التعويض عليه، فنرى أن ضوائع التنظيم يتم التعويض عليها عبر قانون الملكية العامة في الأساس. 

شاهد أيضًا

مقالات ذات صلة

افضل شاورما لحم في الرياض بدون منازع!! طعم بتذوقه لأول مرة في حياتك
كيفاش نعرف بلي مقبول في الدعم؟! طريقة الاستعلام عن القبول في الدعم المباشر cg.gov.ma المغرب
تعرف كم عملة منها؟! عملات جميع الدول العربية مع اختصاراتها بالإنجليزي
بالرقم القومي | طريقة الاستعلام عن تصريح السفر من التجنيد خطوة بخطوة
بدأت رسميًا!! موعد انتخابات مجالس المحافظات 2023 التصويت الخاص والعام
احجز موعد في دقيقة | مصرف النوران حجز موعد 2023 خطوة بخطوة
احصل عليها الآن | طريقة طلب بطاقة التعريف البيومترية خطوة بخطوة عن طريق الإنترنت 2024 وزارة الداخلية الجزائرية
جميع شروط ومتطلبات طلب كشف | صندوق الاسكان العراقي طلب كشف عن طريق الانترنت 2024 وخطوات التقديم على صندوق الاسكان العراقي
استعلام عن معاملة برقم القيد 2024 في الإمارات
الاستعلام عن طلب زيارة 2024 الإمارات.. وزارة الخارجية استعلام
كيف اتحدث مع عملاء بنك دبي الاسلامي؟ رقم بنك دبي الإسلامي 24 ساعة
شروط الحصول على كريدت كارت في الإمارات 2024 أفضل كريدت كارت في الإمارات
“بتقدر تعرف صاحب السيارة من رقمها” برنامج كشف اطلاع للسيارات سوريا 2023 كشف اطلاع
سعر اشتراك شاهد VIP في السعودية stc
“هل انت من بينهم؟ اسماء الناجحين ” pdfلائحة الناجحين في مباراة المحاماة 2023
ما هي طريقة الاستعلام عن التأشيرة برقم الجواز قطر؟ كيف أستعلم عن التأشيرة برقم الجواز 2023 قطر؟
اسماء الرعاية الاجتماعية في الموصل 2023 اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة الاخيرة.. اسماء الرعاية الاجتماعية منصة مظلتي 2023 اسماء الرعاية الاجتماعية 2023 اسماء الرعاية الاجتماعية الوجبة التاسعة
اجازات سلطنة عمان 2023 جدول اجازات سلطنة عمان 2023 كامل.. قانون الإجازات الرسمية في سلطنة عمان
استمارة تقديم مفوضية الشرطة 2023 رابط التقديم على مفوضية الشرطة 2023 استمارة تقديم مفوضية الشرطة 2023 moi-jobs.iq استمارة التقديم على المفوضية
نتائج المفوضية 2023 المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا