حمل وولادة

نقص فيتامين د وضعف التبويض.. وما هى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

نقص فيتامين د وضعف التبويض أمر يجب العلم به، إذ يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من الفوائد الصحية المختلفة والتي تشمل الفيتامينات المختلفة وأهمها هو فيتامين د الذي يعمل على تقوية الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى الفوائد المختلفة التي يوفرها للجسم، والتي نوضحها عبر موقع مرحبا.

نقص فيتامين د وضعف التبويض

يعتبر فيتامين د هو أحد الفيتامينات المهمة للجسم، والتي تعمل على تنظيم العديد من العمليات الحيوية وتوفير الفوائد المختلفة لجسم الإنسان، وتوجد العديد من الدراسات المؤكدة أن فيتامين د بالجسم يؤثر بصورة كبيرة على نسبة البويضات الموجودة لدى المرأة، ويقلل منها إذا نقصت نسبته في الجسم عن الحد الطبيعي، وبتالي له تأثير كبير على تقليل فرص الإنجاب لدى النساء.

اقرأ أيضًا: علاج نقص فيتامين ب12 بالادوية

الفئات المعرضة لنقص فيتامين د في الجسم

ضمن التعرف على نقص فيتامين د وضعف التبويض، يمكن التعرف على الفئات المحددة من الأشخاص والأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د في الجسم، وتتمثل أهم هذه الفئات فيما يلي:

  • الأفراد الذين يعانون من مشكلات في امتصاص الدهون: والتي ينتج عنها نقص في نسبة فيتامين د الذائب بالدهون.
  • أصحاب البشرة الداكنة: وذلك لامتلاكهم الكميات الكبيرة من صبغة الميلانين التي ينتج عنها هذا اللون الداكن، وتتسبب الزيادة في نسبة الصبغة إلى خفض نسبة إنتاج الجلد لفيتامين د.
  • الخضوع لعملية قص المعدة: عند خضوع الفرد لعملية اقتصاص المعدة وإزالة جزء من الأمعاء المختصة بامتصاص فيتامين د وتخزينه بداخلها يمكن أن ينتج عن هذا الأمر النقص في فيتامين د.
  • من لا يتعرضون لأشعة الشمس بصورة كبيرة: تحتوي أشعة الشمس على نسبة من فيتامين د، والذي يحصل عليه الأفراد عند التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أن يتسبب واقي الشمس في عدم الحصول على الفيتامين.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين ب12 يسبب انخفاض الضغط

أهمية فيتامين د خلال فترة الحمل

خلال التعرف على نقص فيتامين د وضعف التبويض، يمكن التعرفأيضًا على الأهمية والفوائد المختلفة التي يوفرها فيتامين د خلال فترات الحمل، وتتمثل أهمية فيتامين د فيما يلي:

  • يساعد الفيتامين في التحكم بنسبة الجينات المؤثرة على تكوين هرمون الأستروجين.
  • تعمل بطانة الرحم لدى المرأة الحامل على إنتاج البروتين الذي يتحكم بصورة كبيرة في هرمونات زرع الأجنة بالرحم.
  • يساعد على تنظيم الخلايا المناعية بالجسم لدى الحامل، بالإضافة إلى الحماية من الالتهابات الناتجة عن الحمل.

النسبة المطلوبة يوميًا من فيتامين د

يحتاج الجسم إلى الحصول على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية المفيدة وأهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم هو فيتامين د بنسب محددة، وفي حالة النساء البالغات من سن 19 عام حتى 50 عام تكون نسبة فيتامين د المحددة هي 600 وحدة دولية.

يتم تكوين فيتامين د في الجسم عند تعرضه لأشعة الشمس باستمرار، ولذلك يطلق على فيتامين د فيتامين الشمس، كما توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والتي يمكن الاستفادة منها للحصول عليه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 للحامل

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

توجد الفيتامينات المختلفة في كافة الأطعمة الصحية، ولذلك يبحث العديد من الأشخاص عن الأطعمة المختلفة التي تتضمن فيتامين د، وتتمثل أبرز الأمثلة على هذه الأطعمة فيما يلي:

  • الأسماك الدهنية.
  • الأسماك المعلبة.
  • البيض.
  • الفطر.
  • الأطعمة المدعمة.

توجد العديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم وتساعد على توفير العديد من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى التخلص من المشكلات الصحية المختلفة ويعتبر فيتامين د هو أحد هذه الفيتامينات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى