حمل وولادة

وصفات جدتي السحرية لإدرار الحليب

وصفات جدتي السحرية لإدرار الحليب هي وصفات كانت تستخدم قديمًا لزيادة إنتاج حليب الأم المرضعة، وخاصةً خلال الأيام الأولى بعد الولادة، ولقد أثبتت هذه الوصفات فاعليتها وما لها من تأثير ونتيجة جيدة جدًا في هذا الأمر، لذا سنتعرف إلى أهم هذه الوصفات موضحين عبر موقع مرحبا أفضل الطرق لإدرار الحليب بكثرة.

وصفات جدتي السحرية لإدرار الحليب

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التقليدية التي كان ولا يزال يعتمد عليها في زيادة إدرار اللبن عند الأمهات، وفيما يلي نتعرف إلى أشهر هذه الوصفات:

1- منقوع الحلبة

إن بذور الحلبة تحتوي على مادة مركبة شبيهة في تركيبها بهرمون الإستروجين الأنثوي لدى المرأة، لذا يتوجب على الأم المرضعة أن تتناول شاي الحلبة يوميًا ولكن تجدر الإشارة إلى أمر بالغ الأهمية، ألا وهو أن تناول منقوع الحلبة قد يتسبب في انتفاخ البطن لدى الرضيع أو زيادة الربو لديه، لذا ينصح بتناول الحلبة بحذر مع هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: حملت بعد النفاس مباشرة

2- بسكويت الشوفان

يمكن اعتبار رقائق الشوفان ودقيق الشوفان من أكثر العناصر الغذائية التي تعمل على إدرار حليب الأم، ولذلك يجب أن تحرص الأم المرضعة على تناوله في أي شكل، ومن الأفضل في ذلك إعداد بسكويت الشوفان المملح وتناوله أو إعداد بسكويت الشوفان المحلى بالشوكولاتة، كما يمكنها إضافته إلى الزبادي وسلطة الفاكهة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بولد بعد بنات

3- عصير اليقطين

ينصح للأم المرضعة بتناول عصير اليقطين لأنه يساعد في إدرار الحليب، ولكن يجب عند إعداده مزجه بالحليب الذي يكون مدعومًا ببعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب 12 والكالسيوم؛ لأن كل تلك عناصر غذائية تدعم احتياجات الرضاعة الطبيعية.

يحضر هذا العصير من خلال خلط كوب واحد من اللبن مع ملعقة كبيرة من مهروس اليقطين في الخلاط حتى يصل إلى قوام كريمي، ثم يزين بالمكسرات المفضلة وبالإمكان إضافة فواكه إلى هذه الوصفة مثل المانجو أو الجزر.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد تلقيح البويضة بيومين لكل من يسال

4- شاي الشمر

يمكن للأم المرضعة أن تتناول مغلي الشمر لأنه يساعد على إدرار الحليب أكثر، وذلك ما أثبتته بعض الدراسات الطبية، ويمكنها أيضًا أن تتناوله مطبوخًا أو نيئًا بإضافته للشوربة وغيرها من الأطباق الأخرى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب البول في الحمل

نصائح لزيادة إدرار حليب الأم

بجانب وصفات جدتي السحرية لإدرار الحليب، هناك نصائح يجب أن تتبعها النساء لزيادة كمية الحليب لديها، وهي تتلخص فيما يلي:

1- شرب السوائل

إن جفاف الجسم يؤدي إلى الحد من إنتاج الحليب لذا يجب على الأم أن تتناول كمية وفيرة من الماء والعصائر كل يوم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الماء مثل الفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسمم الحمل بعد الولادة.. وكيف تجاوزت هذه التجربة

2- اتباع نظام غذائي سليم

الالتزام بنظام غذائي سليم يحافظ على صحة الأم المرضعة ويزيد من مخزون الحليب لديها، لذا ينصح لها بتناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر السيولة للحمل وانواعها

3- البعد عن القلق والتوتر

من الممكن أن تشعر الأم بالقلق والتوتر لأسباب مختلفة منها نقص كمية الحليب لديها، ولكن يجب العلم أن إرضاع الطفل أكثر يزيد من إدرار الحليب، وجدير بالذكر أن إدرار الحليب قد يحتاج إلى بضعة أيام عقب الولادة وخلال هذه الفترة يحصل الطفل على لبن سميك.

قبل استخدام أي من وصفات جدتي السحرية لإدرار الحليب يجب الرجوع إلى طبيب مختص لاستشارته حول الأعراض الجانبية التي من الوارد أن تحدث عند استخدام إحداها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى